بحث

أهمية تقويم الأسنان

تعرف على أهمية تقويم الأسنان ومميزاته وأضراره

أهمية تقويم الأسنان

يعد تقويم الأسنان من الاختراعات التي كان لها دور كبير في إحداث التقدم على الصعيدين العلمي والطبي، حيث يتم تركيب التقويم بدايةً من فترة الثمان سنوات وحتي أربعة عشر سنة، حيث إن في هذه الفترة تنمو الأسنان، لكن يمكن أن يقوم الشخص بتركيب التقويم في مرحلة متقدمة من العمر.

يعمل التقويم على تحسين شكل الوجه والفك والأسنان.كما إنه يجعل الإنسان ذي ابتسامة خلابة، ويعيد الثقة بالنفس من جديد لكل من فقد ثقته بنفسه؛ بسبب تلف أسنانه.يعمل التقويم على تقوية اللثة والأسنان وجعلها تبدو في حالة جيدة.قد يؤدي نمو الأسنان فوق بعضها البعض وعدم انتظامها إلى إحداث رائحة كريهة بالفم، فيعمل تقويم الأسنان على تخليص الفم من رائحته الكريهة وجعله يتمتع بالانتعاش المطلوب.

مميزات تقويم الأسنان

يحسّن التقويم شكل الأسنان، كما إن من أهم مميزاته جعل الإنسان يتحدث بشكل جيد وتخرج جميع حروفه وألفاظه بطريقة صحيحة، فقد تجد البعض يعاني من التأتأة أي «التهتهة» وعدم القدرة على التحدث بشكل جيد.

من مميزات تقويم الأسنان إنه يقوم بعلاج مشاكل الفم وتحسين حالة الفم والأسنان، والوقاية من الأمراض التي قد تصيب اللثة والفكين.

بعض الأشخاص تعاني من سوء شكل الفكين فتجد الفك يخرج عن الفم وعن مظهره الطبيعي؛ فيتسبب ذلك في سوء الشكل العام للوجه، لكن تقويم الأسنان يعمل على علاج هذه المشكلة.

أنواع تقويم الأسنان

هناك أنواع عديدة لتقويم الأسنان، وهي:

التقويم الثابت أو غير المتحرك

هو النوع الثابت، حيث يتم تركيب طوق معدني شفاف أمام الضروس العلوية لحمايتها وجعلها تتمتع بشكل جيد.

التقويم غير الثابت أو المتحرك

هو التقويم المتعارف عليه الذي يكون شكله ظاهر لمن يراه، وهو طوق معدني لونه فضي أو أبيض يتم تركيبه وإزالته حسب الحاجة، حيث يقوم الطبيب بإخبار المريض كيفية تركيبه وإزالته.

التقويم الوقائي

هو تقويم يقوم الطبيب بتركيبه للأطفال منذ بداية سن الثمانية، وذلك لأنه يعاني من تدهور في شكل الأسنان، ويكون هذا التقويم مفيد للأطفال في حالة النمو للحفاظ على الأسنان ونموها بشكل جيد.

التقويم التجميلي

هو النوع الذي يلجأ إليه المشاهير بكثرة من أجل تجميل شكل أسنانها، وجعلها تتمتع بالوضوح دون أن يعانوا من أحد المشكلات بالأسنان.

عملية تقويم الأسنان

قبل إخضاع المريض لعملية تقويم الأسنان يقوم الطبيب بأخذ مقاسات الأسنان والفكين، والقيام بعمل التقويم الخاص بكل مريض، ثم عودة المريض مرة أخرى للطبيب لتركيب التقويم.

عند تركيب التقويم يقوم الطبيب بالضغط على جميع الأسنان الملتوية، ثم تركيب التقويم ليساعد ذلك في تحريك الأسنان وجعلها تنمو من جديد بشكل جيد..

بعد تركيب التقويم يقوم الطبيب بإخبار المريض بالمتابعة الشهرية له، لكي يطمئن الطبيب على حالة الأسنان، كما يقوم الطبيب بإخبار المريض كيفية فك وتركيب التقويم إذا كان من النوع غير الثابت.

الجدير بالذكر إن تقويم الأسنان يحتاج لفترة طويلة، بعض الحالات تستمر سنة والبعض الآخر قد يستمر لثلاث سنوات، وهذه المدة يحددها الطبيب خلال استجابة المريض للعلاج وعلى أساس شكل الأسنان، فهناك حالات تعاني من تدهور شديد في الأسنان فهي تحتاج لفترة أطول بالطبع.

العناية بالأسنان بعد تركيب تقويم الأسنان

يجب الحرص على الاهتمام بتنظيف الأسنان باستمرار حتى وإن لم يقم الإنسان بتركيب التقويم، فهي تعد أحد مظاهر النظافة الشخصية، لكن أطباء الأسنان أكدوا أن الاهتمام بعناية الأسنان بعد تقويم الأسنان ضرورية جدًا، وهي تتم كالتالي:

الاهتمام بغسيل الأسنان باستمرار بعد الأكل بمعجون الأسنان.الحرص على الحد من الأطعمة التي تحتوي على السكريات بكثرة كالشيكولاتة وغيرها من الأطعمة، والحرص على البعد عن الأطعمة الثقيلة التي تتداخل في الأسنان.القيام باستخدام الخيط من أجل تنظيم الأسنان وتنظيف ما بين الأسنان في حالة كان التقويم متحرك وغير ثابت.الحرص على تناول الطعام وتفتيته إلي قطع صغيرة الحجم وعدم تناول القطع الكبيرة ومحاولة مضغ الطعام جيدًا.الحرص على استخدام غسول من الفلورايد أو مضمضة للأسنان لتنظيف الأسنان.الحرص على الأهتمام بالتقويم وتنظيفه بالفرشاة بأستمرار.الاهتمام بإجراء المتابعة والكشف الدوري على المريض كل شهر.

ومن الجدير بالذكر أن يجب الاستمرار على هذه العادات حتى بعد إزالة التقويم حتى لا تعود الأسنان للتسوس وتدهور حالتها من جديد.

يعد تقويم الأسنان من العلاجات المكلفة جدًا، وتكلفة التقويم يحددها الطبيب، وكل تقويم يكون له سعر محدد على أساس مقاسات الفك والأسنان وشكل الأسنان، وهل بها الكثير من التعرجات أم لا، فكلما كانت بها تعرجات كثيرة زادت تكلفة التقويم.


61 عرض

info@clinicasmile.ae                  02 444 7147

©2019 مركز كلينيكا سمايل لطب الأسنان. جميع الحقوق محفوظة

MOH Approval No.: PG03887